الخميس، 27 نوفمبر 2014

هل العطر حلال ام حرام


هل  العطر حلال ام حرام
حكم العطر للنساء
حكم العطر للنساء في الاسلام
حكم العطر للنساء في رمضان
حكم رش العطر للنساء
حكم استخدام العطر للنساء خارج المنزل
حكم العطر للحاج
حكم العطر في النظره الشرعيه
حكم العطر لابن باز
حكم العطر للرجال
حكم العطر بالكحول
ماحة الشيخ: العطور التي يوجد بها كحولات ما حكم استعمالها بالنسبة للرجال، والصلاة فيها، وما حكم استعمال المرأة لهذه العطورات تزيناً لزوجها, مع العلم بأنها حريصة على عدم الخروج بها, والزوج يرغب في استعمالها، وهذه المرأة لا تصلي بالملابس التي تصيبها هذه العطور, وتقوم بغسل ما أصاب الجسم منها قبل الصلاة, هل تجوز الصلاة في ملابس بها هذه العطور؟
إذا كانت العطور فيها مادة مسكرة لا يجوز استعمالها، إذا كان العطر فيه مادة مسكرة ليس للمرأة ولا للرجل استعماله، بل يحرم استعمال ذلك، أما إذا كان العطر سليم من المسكر فلا بأس، لكن لا تخرج به المرأة في الأسواق بل في بيتها عند زوجها، وإذا خرجت تبتعد عن الطيب، أ ما إذا كانت فيها مسكر، إذا كانت المادة مسكرة فيها مسكر فإنه لا يجوز استعمالها، ولا يحل للمؤمن استعمال ما فيه مسكر؛ لأن الله- جل وعلا- قال في كتابه الكريم: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(المائدة:90)، فالواجب على كل مسلم، وكل مسلمة، الابتعاد عن كل ما يسكر.
ما حكم وضع المرأة للعطر ؟



ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية، وكل عين زانية"
رواه النسائي وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما، ورواه الحاكم أيضا وقال:
صحيح. كما رواه أبو داود والترمذي بلفظ "كل عين زانية والمرأة إذا استعطرت
فمرت بالمجلس كذا وكذا" يعني زانية، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح
وفي المأثور: خير عطر المرأة ما ظهر لونه وخفي ريحه.

يفهم
من هذا من وصف المرأة بأنها زانية أي تشبها، يقوم على وضعها العطر بقصد من
يجد الناس ريحها، وهذا واضح لا يشك أحد في أنه مذموم، فالقصد به حينئذ
الفتنة والإغراء، ولا يكون كذلك إلا إذا كان العطر نفاذًا أو قويًا، أما
الخفيف الذي لا تجاوز رائحته مكانة إلا قليلاً، والذي لا يقصد به الإغراء،
بل إخفاء رائحة العرق مثلا فلا توصف المرأة معه بأنها كالزانية، وذلك
لانتفاء القصد ومع ذلك انه مكروه على الأقل، فإن الرائحة حتى لو كانت
خفيفة فستجد من يتأثر بها من الرجال الذين تزدحم بهم الطرق والأسواق
والمواصلات.
فأولى للمرأة الحرة العفيفة من تبتعد عن كل ما يثير الفتنة من قريب أو بعيد.

وإزالة
رائحة العرق تمكن بالاستحمام أو غسل المواضع التي يتكاثر فيها العرق ولا
يحتاج إلى وضع روائح، فإن الخفيف منها يجر إلى الكثير القوي.

وهذا
كله عند وجود رجال أجانب خارج البيت أو داخله، أما مع المحارم أو الزوج أو
النساء فلا مانع من الروائح، وذلك لعدم فتنة المحارم بها ولإدخال السرور
على قلب زوجها، وعدم انتقاد النساء لها.
حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود أو البخور

السؤال: هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود؟

الجواب: لا يستنشق العود، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها، لكن العود نفسه لا يستنشقه؛ لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر إذا استنشقه؛ لأنه يذهب إلى المخ والدماغ، وله سريان قوي، أما شمه من غير قصد فلا يفطره.

الشيخ عبدالعزيز بن باز

السؤال: ما حكم شم الطيب سواء كان من الرذاذ ( البخاخ ) أو شم الطيب الذي هو البخور؟

الجواب: شم الطيب لا بأس به سواء كان دهناً أم بخوراً، لكن إذا كان بخوراً فإنه لا يستنشق دخانه؛ لأن الدخان له جرم ينفذ إلى الجوف، فهو جسم يدخل إلى الجوف فيكون مفطراً كالماء وشبهه، وأما مجرد شمه بدون أن يستنشقه حتى يصل إلى جوفه فلا بأس به.

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من كتاب فقه العبادات
العطر حلال ام حرام