الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014

تركيب ومكونات عطر العود

تركيب ومكونات عطر العود 

 

عالم العطور عالم قائم على التجديد والابتكار، من أجل الوصول إلى أفضل الخلطات الشذية التي تزكي الأنوف، وتغلف من يستعملها بغلالات عطرية جذابة وساحرة. وكون الشرق منبع السحر والثراء، بدأ في الآونة الآخيرة بروز دهن العود مقوماً رئيساً لعطور عدة تتوجه إلى الرجل العصري. وأول من أدخل العود تركيبةً أساسيةً في العطور الرجالية، هي دار "إيف سان لوران" Yves saint Laurent في عام 2002 مع عطر "أم 7 عود أبسولو" M7 Oud Absolu. ورويداً رويداً بدأت حمّى العود تجتاح شركات العطور العالمية، مثل طوم فورد Tom Ford وكريستيان ديور Chritsian Dior التي أصبحت تنظر إليه على أنه مركز أساسي في عطورها التي تتوجه إلى الرجل العصري، خاصة بعد الأزمة الاقتصادية العالمية التي جعلت القوة الشرائية تتركز في الشرق الأوسط عامة والخليج خاصة.
ولكن ما هو العود؟
العود هو مادة غنية راتنجية قوية الرائحة، يتم انتاجها من قبل أشجار تسمّى ألكيلاريا Aquilaria أو جيرينوبس Gyinops التي تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من قارة آسيا، وخصوصاً في الأراضي الجبلية غير العالية والسفوح ذات التربة الرملية، بدءاً بمنطقة آسام الهندية وبورما وجبال خسيان الهندية، وكمبوديا وإندونيسيا وماليزيا. حيث تقوم هذه الأشجار بإفراز مادة العود العضوية، لمحاربة الفطريات التي تهاجم جذوعها. وهو يحتاج إلى مئات السنين ليتكوّن ويتشكل، لذلك يصعب الحصول عليه بكميات كبيرة. وللتغلب على هذه العقبة أقدمت شركات العطور العالمية، على تصنيع العود بطريقة كيميائية تضمن امكانية الحصول على كميات كبيرة منه من دون أن يفقد الكثير من خصائصه الفخمة وشذاه القوي.
كيف يتم استخراج دهن العود؟
يتم استخراج دهن العود بطريقة التقطير من أشجار أكيلاريا Aquilaria المصابة والتي يراوح عمرها بين 30 و150 سنة، حيث تقطع الأشجار ويوضع الخشب المصاب الذي التصقت به مادة العود في قدر، ويسخن بالحرارة العالية ثم يقطر. وتقطير دهن العود عملية مضنية ومكلفة، الأمر الذي ينعكس على سعره. حيث إن نصف ملعقة شاي من زيت العود الذي تم تقطيره من شجرة عمرها 100 سنة، لسلطان عمان قابوس بن سعيد، تم بيعها في المزاد العلني بمبلغ 7000 دولار أميركي.
أنواع دهن العود:
1- الهندي، ويعدّ أجمل الأنواع وأزكاها وأغلاها، لونه يميل إلى الاشقر الفاتح أوالترابي، وفيه حبيبات صغيره جداً مخلوطه معه. وهوعطرثقيل اللزوجه وعادة ما يتم مزجه بمسك أسود أو يخفف بالورد الطائفي.
2- الكمبودي، ويميل لونه إلى البني الغامق، وهو ذو رائحه زكيه نفاذة ومنعشة، ولايصلح أن يخلط مع الورد الذي قد يطفئ رائحته.
3- الماليزي، وهو دهن جيد جداً شديد الانتشارشذيّ الرائحة.
4- اللاوسي، يتمّ استقدامه من لاوس، وأحياناً يتم مزجه مع العود الكمبودي لابتكار رائحة مميّزة النكهة.
5- الإندونيسي، رائحته شذية وانتشاره متوسط القوة.
6- الكمبودي الأخضر، وهو من الأنواع النادرة ويصدر رائحة شذية إذا مزج مع عطر فرنسي.
7- التايلندي، من العطورات المتوسطة القوة والباردة، لذلك يصلح لأن يتعطر به الأطفال.
عطور تحتوي على العود في تركيبتها:
وقد جمعنا لك أفضل عطور تحتوي على العود للرجل العصري في عام 2013:
- كولونيا انتينسا عود Colonia Intensa Oudمن "أكواديبارما" Acqua di Parma يبلغ ثمن 100 مل منه 135 جنيهاً استرلينياً. وهو مزيج من نكهات الليمون والخشب مع العود القوي، مما يعطيها نكهة دافئة ومنعشة ونظيفة.
- "ليذر عود" Leather Oud من "كريستيانديور" Christian Dior يبلغ ثمن 125 مل منه 120 جنيهاً استرلينياً. جزء من مجموعة بريفيه privee التي أطلقتها الدار، وهو يمتلك رائحة قوية ودافئة تشعّ فحولة ورجولة. وقد تم تخفيفه بنكهة من العسل الخفيفة تتطور مع الوقت.
-"كشميرعود" Kashmere Oud من "ميزون فرانسيس كوركجيان" Maison Francis Kurkdjian، يبلغ ثمن 70 مل منها 275 جنيهاً استرلينياً. هذا العطر هو واحد من ضمن مجموعة تشمل ثلاثة أنواع من العود ابتكرتها الدار. والنوعان الآخران هما فيلفيت Velvet وسيلك Silk. يتميّز هذا العطر بشذاه الناعم الذي لا يخلو من قوة.
- "عودوود" Oud Wood من "طوم فورد" Tom Ford يبلغ ثمن الـ 50 مل منه 135 جنيهاً استرلينياً. يتميّز برائحة قوية ذكورية بخاصية مطاطية دخانية تم مزجها لتدوم. بحيث إن رشة صغيرة منها تعلق بالملابس لأيام.
- "عودنوار" Oud Noir من "فيرساتشي" Versaceيبلغ ثمن 100 مل منها 110 جنيهات استرلينية، وهو مزيج من العود والبهارات والخشب والجلد.
- "عود وبرغموت" Oud and Bergamot من "جو مالون" Jo Malone هو مزيج من العود الغامض والدخاني الممتزج مع نغمات من البرغموت والبرتقال المنعشة.
- "عود رويال" Oud Royal أحد العطور في مجموعة "أرماني بريفيه" Armani Privee من "جيورجيو أرماني" Giorgio Armani، والتي أعادت الدار تقديمها هذه السنة، وهو يتضمّن نغمات من العود اللاوسي ممزوجة مع العنبر والمرّ والورد والصندل، في توليفة شرقية النكهة.
- "عود ملكي" Oud Malaki من "شوبارد" Chopard يتضمّن نغمات غنية من العود الجلد والعنبر والدخان، تغلف من يرتدي هذا العطر بهالة حسيّة وروحانية لا مثيل لها.
- عطر "آنجلشليسر أبسوليوت أورينتال" ANGEL SCHLESSER ABSOLUTE ORIENTAL يرسي المواصفات الأساسيّة لعطر فاخر،فهو فريد ومترف ويجسد قيمة العود من خلال نقاوة تركيبته وفرادة مكوّناته الموجهة نحو الشرق.


تركيب ومكونات عطر العود